. نظرة عامة على الدورة.

……………. نظرة عامة على الدورة………………..

اليوم سوف على أهداف الدورة ولمن هذه الدورة و نتعرف على الاردوينو وماهي مميزاته

الهدف من الدورة؟

هو خلق جيل من المبدعين في مجال المتحكمات الدقيقة و الأنظمة المدمجة في هذه الدورة أن شاء الله احاول بكل جهدي تبسيط الأمور وذلك من خلال الشرح البسيط … وان كان هناك شئ غير واضح احاول ان أوضحه من خلال تواصلكم معي على صفحة الفيس بوك KUT.it …

لمن هذه الدورة؟

هذه الدورة موجهة لكل شخص وملم بعلم الالكترونيك و الأنظمة المدمجة سواء أكان طالب او مهندس او هاوي …

ماهو الاردوينو؟

اردوينو هو منصة تطوير أولية (مفتوح المصدر) يعتمد على العتاديات والبرمجيات سهلة الاستخدام. وهو يتألف من لوحة/منصة التطوير ، والتي يمكن برمجتها (يشار إليها باسم متحكم دقيق) وبرنامج جاهز يسمى Arduino IDE (بيئة التطوير المتكاملة) ، والذي يستخدم لكتابة وتحميل الشيفرة/البرنامج من الكمبيوتر إلى اللوحة المادية.

لماذا الاردوينو ..أو مالذي يميز الاردوينو عن باقي المتحكمات الدقيقة؟

  • تستطيع لوحات اردوينو قراءة إشارات إدخال تناظرية أو رقمية من مستشعرات مختلفة وتحويلها إلى مخرج مثل تشغيل المحرك وتشغيل / إيقاف تشغيل LED والاتصال بالسحابة والعديد من الإجراءات الأخرى.
  • يمكنك التحكم في وظائف اللوحة عن طريق إرسال مجموعة من التعليمات إلى وحدة التحكم الدقيقة على اللوحة عبر Arduino IDE (يُشار إليها باسم برنامج التحميل).
  • بخلاف معظم لوحات المتحكمات القابلة للبرمجة ، لا يحتاج Arduino إلى قطعة إضافية من الأجهزة (تسمى مبرمجة) من أجل تحميل برنامج جديد على اللوحة. يمكنك ببساطة استخدام كابل USB.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم Arduino IDE إصدارًا مبسطًا من ++C ، مما يسهل تعلم البرمجة.
  • وأخيرًا ، يوفر Arduino نموذجًا قياسيًا يعمل على تحطيم وظائف وحدة التحكم الدقيقة إلى حزمة يمكن الوصول إليها بشكل أكبر.

……………………………………………………………

المحاظرة رقم #2

في هذا اليوم سوف نتكلم عن لوحات اردوينو المختلفة و سنتطرق الى أهم مميزات هذه اللوحات وما الذي يميز بعضها عن بعض ….لنبدأ

لوحات التطوير

تتوفر أنواع مختلفة من لوحات اردوينو اعتمادا على الميكروكنترولر المستخدم فيها. ومع ذلك ، فإن جميع لوحات اردوينو لديها شيء واحد مشترك . وهو يتم برمجتها جميعا من خلال بيئة التطوير المتكاملة Arduino IDE.

تعتمد الاختلافات على عدد المدخلات والمخرجات (عدد المستشعرات ، مصابيح LED ، والأزرار التي يمكنك استخدامها على لوحة واحدة) ، والسرعة ، والجهد التشغيلي ، وعامل الشكل إلخ. تم تصميم بعض اللوحات لتكون مدمجة ولا تحتوي على مبرمجة ، والتي سوف تحتاج إلى شرائها بشكل منفصل. يمكن تشغيل بعض اللوحات مباشرة من بطارية 3.7V ، والبعض الآخر يحتاج على الأقل 5V.

وهنا لائحة من مختلف المجالس اردوينو المتاحة

….لوحات اردوينو التي تحتوي على متحكم ATMEGA 328ت

….لوحات اردوينو التي تحتوي على متحكم ATmega32u4

لوحات اردوينو التي تحتوي على متحكم ATmega2560

….لوحات اردوينو التي تحتوي على متحكم AT91SAM3X8E

أضف تعليق