الدرس الثالث من دورة اردوينو من الصفر حتى الاحتراف

محاضرة ٤

التثبيت و التعريفات

بعد التعرف على الأجزاء الرئيسية من لوحة Arduino UNO ، نحن مستعدون لتعلم كيفية إعداد Arduino IDE. بمجرد أن نتعلم هذا ، سنكون مستعدين لتحميل برنامجنا على لوحة Arduino.

في هذه المحاضرة ، سنتعلم بخطوات سهلة ، كيفية إعداد Arduino IDE على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا وإعداد اللوحة لتلقي البرنامج عبر كابل USB.

الخطوة 1 – أولا يجب أن يكون لديك لوحة اردوينو (يمكنك اختيار اللوحة المفضلة لديك) وكابل USB. إذا كنت تستخدم Arduino UNO أو Arduino Duemilanove أو Nano أو Arduino Mega 2560 أو Diecimila ، فستحتاج إلى كابل USB قياسي (قابس توصيل نوع B) ، وهو النوع الذي ستقوم بتوصيله بمنفذ USB كما هو موضح في الصورة التالية.

في حالة استخدام Arduino Nano ، ستحتاج إلى كابل نوع Mini-B بدلاً من ذلك كما هو موضح في الصورة التالية.

الخطوة 2 – تنزيل Arduino IDE Software.

يمكنك الحصول على إصدارات مختلفة من Arduino IDE من صفحة التنزيل على موقع

(https://www.arduino.cc/en/Main/Software). يجب عليك تحديد البرنامج الخاص بك ، والذي يتوافق مع نظام التشغيل الخاص بك (Windows أو IOS أو Linux). بعد اكتمال تنزيل الملف ، قم بفك ضغط الملف.

الخطوة 3 – قم بتزويد اللوحة.

يقوم كل من Arduino Uno و Mega و Duemilanove و Arduino Nano بسحب الطاقة من وصلة USB من الكمبيوتر أو مصدر طاقة خارجي. إذا كنت تستخدم Arduino Diecimila ، يجب عليك التأكد من ضبط اللوحة لسحب الطاقة من وصلة USB. يتم اختيار مصدر الطاقة بواسطة وصلة(جمبر) ، قطعة صغيرة من البلاستيك توصل مع اثنين من الاطراف الثلاثة بين USB ومقبس الطاقة. تأكد من وجوده في السويتين القريبتين من منفذ USB.

قم بتوصيل لوحة Arduino بالكمبيوتر باستخدام كابل USB. يجب أن يتوهج مؤشر الطاقة الخضراء (المسمى PWR).

الخطوة 4 – تشغيل البرنامج ArduinoIDE.

بعد تنزيل برنامج Arduino IDE ، تحتاج إلى إلغاء فك ضغط الملف. داخل مجلد جديد، يمكنك العثور على التطبيق من خلال الاسم والامتداد(application.exe). انقر نقراً مزدوجاً فوق ايقونة البرنامج لبدء التشغيل.

الخطوة 5 – افتح مشروعك الأول.

بمجرد بدء تشغيل البرنامج ، لديك خياران –

قم بإنشاء مشروع جديد.

افتح مثال مشروع موجود.

لإنشاء مشروع جديد ، اذهب File → New.

لفتح مثال مشروع حالي ، حدد File → Example → Basics → Blink.

هنا ، نحن فقط نختار أحد الأمثلة اسمه Blink. وهو تشغيل LED وإطفاءه مع تأخير بعض الوقت . يمكنك تحديد أي مثال آخر من القائمة.

الخطوة 6 – اختيار لوحة Arduino.

لتجنب أي خطأ أثناء تحميل البرنامج على اللوحة ، يجب عليك تحديد اسم لوحة Arduino الصحيح ، والذي يتطابق مع اللوحة المتصلة بالكمبيوتر.

اذهب إلى Tools → Borad وحدد اللوحة الخاصة بك.

هنا ، اخترنا لوحة Arduino Uno وفقًا للبرنامج التعليمي الخاص بنا ، ولكن يجب عليك تحديد الاسم الذي يطابق اللوحة التي تستخدمها.

الخطوة 7 – حدد المنفذ التسلسلي.

حدد الجهاز التسلسلي للوحة اردوينو. اذهب إلى قائمة Tools → Serial Port. من المحتمل أن يكون رقم المنفذ COM3 أو أعلى (عادةً ما يتم حجز COM1 و COM2 للمنافذ التسلسلية للأجهزة). لمعرفة ذلك ، يمكنك فصل لوحة Arduino الخاصة بك وإعادة فتح القائمة يجب أن يكون هو رقم المنفذ الذي يختفي من لوحة Arduino. أعد توصيل اللوحة وحدد ذلك المنفذ التسلسلي.

الخطوة 8 – قم بتحميل البرنامج على اللوحة الخاصة بك.

قبل شرح كيفية تحميل برنامجنا إلى اللوحة ، يجب أن نعرض وظيفة كل كمند يظهر في شريط أدوات Arduino IDE.

A – يُستخدم للتحقق مما إذا كان هناك أي خطأ برمجي.

B – يستخدم لتحميل/حرق برنامج إلى لوحة Arduino.

C – يستخدم لإنشاء مشروع جديد.

D – يستخدم لفتح مشروع موجود مسبقا .

E – يستخدم لحفظ البرنامج الخاص بك.

F – مراقب تسلسلي يستخدم لتلقي البيانات التسلسلية من اللوحة وإرسال البيانات التسلسلية إلى اللوحة.

الآن ، ببساطة انقر فوق الزر “Upload” في البرنامج. انتظر بضع ثوان. سترى المؤشران RX وTX على اللوح ، يومضن. إذا نجح التحميل ، فستظهر الرسالة “Done uploading ” في شريط الحالة اسفل البرنامج.

::::::::::::::::::::ملاحظة::::::::::::::::::::::
إذا كان لديك جهاز Arduino Mini أو NG أو لوحة أخرى ، فستحتاج إلى الضغط على زر Reset على اللوحة ، قبل النقر على زر التحميل على برنامج Arduino.

أضف تعليق